فصل: ** أخشنَ يُخشن، إخشانًا، فهو مخشِن، والمفعول مخشَن

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: معجم اللغة العربية المعاصرة



.** أَخّ [مفرد]:

لغة في أَخ (انظر: أ خ و
- أَخٌ).

.** أخّاذ [مفرد]:

صيغة مبالغة من أخَذَ/ أخَذَ بـ/ أخَذَ على: ساحر جذّاب "جمالٌ/ منظرٌ أخّاذ
- ما أنت إلا أخَّاذ نبَّاذ: يقال لمن يأخذ الشّيء حريصًا عليه، ثم ينبذه بسرعة".

.** أخَّرَ يؤخِّر، تأخيرًا، فهو مُؤخِّر، والمفعول مُؤخَّر

• أخَّر الاجتماعَ: أجَّله وأرجأه، وعكسه قدَّم "لا تؤخِّر عمل اليوم إلى الغد- {إِنَّ أَجَلَ اللهِ إِذَا جَاءَ لاَ يُؤَخَّرُ}
أخَّر عقارب السَّاعة: جعل التاسعة ثامنة مثلاً
- أمرٌ لا يقدِّم ولا يؤخِّر: لا أهمّيَّة له
- يُقدِّم رِجْلاً ويؤخِّر أخْرى: يتردَّد في أمره بين الإقدام عليه والإحجام عنه.
• أخَّر الرَّجلَ عن عمله: أمهلَه، عوَّقه وبطَّأه {لَوْلاَ أَخَّرْتَنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ}.

.** أخَّى يؤخِّي، أَخِّ، تَأْخِيَةً، فهو مُؤَخٍّ، والمفعول مُؤَخًّى

• أخَّى زميلَه: اتَّخذه أخًا.

.** إخداج [مفرد]:

1- مصدر أخدجَ.
2- (طب) ولادة مصطنعة منذ الشهر السابع والنصف للحمْل بسبب مرض الأمّ أو عيب في حوضها.

.** أخدجَ يُخدج، إخداجًا، فهو مُخْدِج، والمفعول مُخْدَج (للمتعدِّي)

• أخدجَتِ الحامِلُ: خدَجت، ألقت ولدَها قبل أوانه.
• أخدجَتِ الحامِلُ ولدَها: خدَجته، ألقته قبل أوانه.

.** أخدعُ [مفرد]:

ج أخادعُ:
1- عِرْق في جانب العنق، وهما أخدعان
سوّى أخدَعه: ترك التكبّر، تواضع
- لوَى أخدَعَه: أعرض، وتكبّر.
2- اسم تفضيل من خدَعَ: أكثر زيفًا "أخدع من ضبٍّ/ ثعلب".

.** أخدلُ [مفرد]:

ج خُدْل، مؤ خَدْلاءُ، ج مؤ خُدْل:
1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خدِلَ.
2- كامل، تامّ، ممتلئ.

.** أُخدود [مفرد]:

ج أخاديدُ وخُدَد:
1- شَقٌّ مستطيل غائر في الأرض، أو فتحة عميقة أو حُفرة في الأرض وخاصَّة فوق سطح الأرض "خلّفت السيولُ أخدودًا كبيرًا".
2- علامات وآثار مستطيلة تشبه الأخدود "بقيت أخاديدُ السِّياط على ظهره"
أخاديد الوَجْه: تجاعيده وغضونه
- ضربةٌ أخدود: شديدة، خدَّت في الجلد.
• أَصْحاب الأُخْدود: جماعة من نصارى نجران، دعاهم ذي نواس ملك اليمن، الذي كان متعصِّبًا لليهوديّة، إلى الدخول في اليهوديَّة، وحين أبَوْا أحرقهم داخل أخدود مليء بالحطب المشتعل {قُتِلَ أَصْحَابُ الأُخْدُودِ}.

.** أخَذَ/ أخَذَ بـ/ أخَذَ على يَأخُذ، اؤْخُذْ/ خُذْ، أَخْذًا، فهو آخِذ، والمفعول مَأْخوذ وأخيذ

• أخَذ الكتابَ/ أخَذ بالكتاب: تناوله وحصل عليه "أعطيته الهديَّة فأخَذها شاكرًا
- أخذ حمّامًا: استحمَّ
- أخَذ زمام المبادرة- {وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الأَلْوَاحَ}
أخَذ ثأره: انتقم
- أخَذ أخْذ فلان: سار سيرته وتخلَّق بأخلاقه
- أخَذ أُهبته: استعد
- أخَذ الطَّائرةَ: ركبها وسافر
- أخَذته الألسنةُ: تناولته بالغيبة
- أخَذ جزاءه: نال عقابه
- أخَذ حذره: تنبَّه وتيقَّظ
- أخَذ راحته/ أخَذ نَفَسًا: استراح
- أخَذ طريقَه: سار ومشى
- أخَذ مجلسَه: جلس
- أخَذ نَفْسه بكذا: ألزمها به
- أخَذه الله: أهلكه
- أخَذه بالحُسْنى: عامله برفق ولين
- أخَذه بالشِّدّة: عامله معاملة قاسية
- أخَذه بعين الاعتبار: اهتمّ به وحسب له حسابًا
- أخَذه على حين غرّة: فاجأه
- أخَذه على عاتقه: تولاَّه وتحمّل مسئوليته
- أخَذ وأعطى: تعامل وتفاهم
- أخَذ وقته: تصرَّف بروِيَّة.
• أخَذ عيّنةً من الدَّم: استخرج كميّة محدودة منه لفحصها أو تحليلها.
• أخَذ الشَّيءَ: قبِله {قَالَ ءَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا}.
• أخَذ فلانًا:
1- حبسه {قَالُوا يَاأَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَبًا شَيْخًا كَبِيرًا فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ}.
2- قتله {وَهَمَّتْ كُلُّ أُمَّةٍ بِرَسُولِهِمْ لِيَأْخُذُوهُ}
أخَذ روحَه: قتله.
3- أسره {فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ}.
4- عاقبه "قد يُؤخذ الجارُ بذنب الجار [مثل]- {وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ}.
• أخَذه النُّعاسُ: غلبه {اللهُ لاَ إِلَهَ إلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ}
أخَذتِ الخمرُ عقلَه/ أخَذتِ الخمرُ رأسَه: أفقدته رشده.
• أخَذه المرضُ: أهلكه، نزل به {مَا يَنْظُرُونَ إلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً تَأْخُذُهُمْ}- {وَأُخِذُوا مِنْ مَكَانٍ قَرِيبٍ}.
• أخَذ الأمرُ مجراه: تمَّ كما يجب، سار سيره الطبيعيّ "أخذت العلاقات مجراها الطبيعيّ بين الدولتين: استقامت"
أخَذ فيه الدَّواءُ: أثَّر فيه.
• أخَذ فلانًا بالأمر: ألزمه إيَّاه.
• أخَذ على المؤلِّف إهمالَه ذكر المصادر: لامه، انتقده، أنكره "أخَذ عليه تهوُّره"
أخَذ على التَّعب: اعتاد وصبر على آلامه
- أخَذ على خاطره: استاء، تكدَّر وانزعج.
• أخَذ عليه عهدًا: ألزمه به "أخَذ على نفسه أن لا يؤذي أحدًا".
• أخَذ الشَّيءَ في حسابه: اهتمّ به، اعتنى به ورعاه.
• أخَذ عنه العلمَ: تلقَّاه، نقله عنه ورواه "أخَذ علمه عن أساتذة كبار".
• أخَذ من الكاتب بعضَ أفكاره: اقتبس منه.
• أخَذ الطِّفلُ بثوب أمّه: أمسك به {وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ}- {مَا مِنْ دَابَّةٍ إلاَّ هُوَ ءَاخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا}: مالكها وقاهرها"
أخَذ بثأره: انتقم
- أخَذ السِّلاح: تسلَّح
- أخَذ بأسباب الحضارة: اتَّصل بمقوّماتها
- أخَذ بالعقول: كان مقنعًا
- أخَذ بالقلوب والأبصار: شدّها وجذب الانتباه، سحرها
- أخَذ بتعاليم الإسلام: اتَّبعها وسار على نهجها
- أخَذ بتلابيبه: أمسك بخناقه، تشاجر معه
- أخَذ بخاطره: عزّاه وواساه
- أخَذ بخناق فلان: ضيَّق عليه
- أخَذ برأيه: اتّبعه وعمل به
- أخَذ بزمام الأمر: تحكّم فيه وسيطر عليه
- أخَذ بيده: أعانه، ساعده
- أخَذته العِزَّة بالإثم: تمسَّك بخطئه
- أخَذ فلانًا بفلان: جعله مسئولاً عنه.
• أخَذ على يده: منعه عمَّا يريد أن يفعل «إِنَّ النَّاسَ إِذَا رَأَوُا الظَّالِمَ فَلَمْ يَأْخُذُوا عَلَى يَدَيْهِ أَوْشَكَ أَنْ يَعُمَّهُمُ اللهُ بِعِقَابٍ» [حديث]
أخَذ على فمه: منعه من الكلام
- أخَذ عليه الطَّريق: قطعه.
• أخَذ الطالبُ يذاكرُ: من أفعال الشروع بمعنى بدأ وشرع "أخَذ يجِدّ في الأمر".

.** أَخْذ [مفرد]:

1- مصدر أخَذَ/ أخَذَ بـ/ أخَذَ على
أَخْذ عزيز مقتدر: أَخْذٌ بقوّة
- أَخْذٌ وعطاءٌ: تبادل المنافع بين طرفين
- بعد أَخْذ وردّ: بعد محاورة ومناقشة طويلة.
2- سِيرة ونَهْج "لو كنت منَّا لأَخْذت بأَخْذنا".

.** أخذى [مفرد]:

ج خُذْو، مؤ خَذْواءُ، ج مؤ خُذْو: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خذِيَ.

.** إخراج [مفرد]:

1- مصدر أخرجَ.
2- نفقة، مصروف.
3- (حي) عمليّة يتخلّص فيها الكائن الحيّ من موادّ زائدة أو نفايات مثل البول والعرق.
4- (دب) شكل الأثر الأدبيّ أو الفنِّيّ، أي تصميمه وأسلوبه وطبعه "تولّى الإخراج".
5- (فن) عمليّة نقل القصة أو المسرحيّة بالوسائل الفنيّة إلى الشاشة أو المسرح، الترتيبات الفنيّة اللازمة للتمثيل المسرحيّ أو للمناظر السينمائيّة.
6- (قن) قرار تصدره المحكمة باستبعاد أحد المتقاضين في النزاع.
7- (نت) خاصيّة تشبه الإبراز في الحيوان.

.** أخربَ يُخرب، إخرابًا، فهو مخرِب، والمفعول مخرَب

• أخرب المكانَ: تركه خرابًا، هدمه، دمّره "أخربت الحربُ البلادَ- {يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُمْ بِأَيْدِيهِمْ}.

.** أخْرَبُ [مفرد]:

(عر) جزء دخله الخَرْب.

.** أخرجَ يُخرج، إخراجًا، فهو مخرِج، والمفعول مخرَج

• أخرجَ الشَّيءَ: أبرزه وأظهره، جعله يخرج "أخرج بطاقتَه من جيبه
- أخرج النباتُ براعمَه: طرحها في السّوق- {وَأَخْرَجَتِ الأَرْضُ أَثْقَالَهَا}
أخرج له لسانَه: سخر منه، تهكّم عليه
- أخرج ما في جعبته: أبدى ما كان يُخفيه
- أخرجه إلى حيِّز الوجود: أظهره.
• أخرجَ الكتابَ: أصدره، طبعه ونشره.
• أخرجَ المسرحيَّةَ: أظهرها بوسائله الفنيّة على المسرح، أو الشَّاشة "أجاد المخرِجُ إخراج الرِّواية".
• أخرجَ المعلوماتِ من الحاسوب: استخلصها وحصل عليها.
• أخرجَ فلانًا من المكان: طرده منه، جعله يتركه ويغادره، أزاله عنه "أخرج المستأجرَ من العقار
- أخرج المحتلَّ من بلاده- {وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ}
أخرج شخصًا من حياته/ أخرج شخصًا من الخاطر: محى ذكره، أزاله من
فكره.
• أخرجَ فلانًا إلى كذا: صيّره إلى ذلك "أخرج إلى حيِّز العمل: حقّق ونفّذ".
• أخرجَ النَّاسُ الميتَ: حملوه إلى مثواه الأخير خارج البيت.
• أخرجَ اللهُ المَوْتى: بعثهم بعد الموت {وَيُحْيِي الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ}.
• أخرجَ اللهُ ما في قلبه: أظهره {أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ أَنْ لَنْ يُخْرِجَ اللهُ أَضْغَانَهُمْ}.
• أخرجَه عن الصَّفّ: استثناه من الصفّ
أخرجه عن الطَّريق: جعله ينحرف.
• أخرجَ شخصًا من السِّجن: أفرج عنه "أخرج شخصًا من صمته/ قوقعته/ عُزلته
- أخرج الضحايا من تحت الأنقاض"
أخرج شخصًا من الماء: أنقذه من الغرق.
• أخرجَ الحديثَ النَّبويّ: نقله بأسانيد صحيحة.

.** أخرسَ:

يُخرس، إخراسًا، فهو مخرِس، والمفعول مخرَس.
• أخرسه اللهُ: أصابه بالخَرَس.
• أخرس خصمَه: أسكته "أخرسه بالحجّة".

.** أخْرَسُ [مفرد]:

ج خُرْس وخُرْسان، مؤ خَرْساء، ج مؤ خُرْس وخُرْسان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خرِسَ
رماه الله بخرساء
- سحابة خرساءُ: لا ترعد
- كتيبة خَرْساءُ: ليس لها جَلَبة ولا أصوات
- لبن أخرسُ: خاثر لا يتخضخض في إنائه.

.** أخرفَ:

أخرفَ بـ يُخرف، إخرافًا، فهو مخرِف، والمفعول مُخرَف (للمتعدِّي)
• أخرف الشَّخصُ: دخل في الخريف.
• أخرفَه الكِبَر: أفسد عقلَه.
• أخرف فلانٌ بمكان كذا: أقام فيه مدَّة الخريف.

.** أَخْرَقُ [مفرد]:

ج خُرْق، مؤ خَرْقاءُ، ج مؤ خرقاوات وخُرْق:
1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خرُقَ/ خرُقَ بـ وخرِقَ/ خرِقَ في
يَوْمٌ أخرق: يوم يتغيّر فيه الطقس بلا انقطاع.
2- مَنْ لا يُحسن عمله أو صنعتَه.

.** أخرمُ [مفرد]:

ج خُرْم، مؤ خَرْماءُ، ج مؤ خرماوات وخُرْم:
1- من شُقَّت وترةُ أنفه أو انشقّت أذنُه، مثقوب الأذن.
2- ضعيف الرَّأي "لا تستشره فإنّه أخرمُ الرّأي".

.** أُخْرَوِيّ [مفرد]:

1- اسم منسوب إلى أُخْرى.
2- متعلِّق بالحياة الأخرى، وعكسه دنيويّ "أمر أُخْرَوِيّ".
• العلم الأُخْرَوِيّ: فرع من علم اللاّهوت يهتمّ بنهاية العالم أو الإنسانيّة.

.** أُخْرَوِيَّة [مفرد]:

مصدر صناعيّ من أُخْرى.
• الأُخْرَوِيَّة: مذهب أو نظريَّة تهتمّ بنهايات الأشياء كالبعث والموت والقدر وغيرها.

.** أُخْرى [مفرد]:

ج أُخْرَيات وأُخَرُ: مؤنَّث آخَرُ: أحد شيئين يكونان من جنس واحد {أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى}
في أُخْرياتِ أيَّامه: في آخرها.
• الأُخْرى: الآخرة، الحياة بعد الموت.

.** إخزاء [مفرد]:

مصدر أخزَى.

.** أخزَى يُخزي، أخْزِ، إخزاءً، فهو مُخْزٍ، والمفعول مُخزًى

• أخزى فلانًا: أهانه وفضحه، ألحق به خِزْيًا أو عارًا، أخجله "لم أتوقع صُدورَ هذا الفعل المُخزي منك- {فَاتَّقُوا اللهَ وَلاَ تُخْزُونِ فِي ضَيْفِي}.
• أخزاه اللهُ: أذله وأهانه، فضحه، أوقعه في الخزي، أهلكه {وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللهِ وَأَنَّ اللهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ}.

.** أخسرَ يُخسر، إخسارًا، فهو مخسِر، والمفعول مخسَر

• أخسر الميزانَ أو الكيلَ: نقصه {أَوْفُوا الْكَيْلَ وَلاَ تَكُونُوا مِنَ الْمُخْسِرِينَ}.
• أخسر فلانًا: سبَّب له الخَسارةَ، جعله يخسر في تجارة أو في بيع أو شراء، عكسه أربحه "أَخْسَره في تجارته".

.** أخشبُ [مفرد]:

ج خُشْب، مؤ خَشْباء، ج مؤ خشباوات وخُشْب: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خشِبَ.

.** أخشنَ يُخشن، إخشانًا، فهو مخشِن، والمفعول مخشَن

• أخشن عليه القولَ: حادثه بجفاء وخشونة.